عدد الزوار

الأحد، 14 فبراير 2010

81 مليون مقدمة من اليونيسيف ... و جايكا تراقب مشروع بريدج في تعز

81 مليون مقدمة من اليونيسيف ... و جايكا تراقب مشروع بريدج في تعز
تقرير – احمد النويهي 14/2/2010
كشفت منظمة اليونيسيف عن حجم الدعم المقدم من قبلها والذي قدر ب390.000$ بما يساوي 81.900.000 ريال يمني مخصصة لدعم مشاريع تربوية في محافظة تعز وبحسب الخطة الموقعة بين المنظمة ومكتب التربية والتعليم بتعز فان المبالغ المعتمدة سوف يتم تخصيصها لتدريب ما يقارب ال 230 معلما ومعلمة في ادارة الصف ومفهوم التربية الشاملة والدمج وتدريب معلمي الصفوف الأولى 1-3 حول تعزيز مهارات القراءة والكتابة وتحسين مرافق المياه والصرف الصحي في المدارس المستهدفة من قبل المنظمة ويشتمل البرنامج أيضا تدريب مدراء المدارس والموجهين حول مفهوم المدارس الصديقة للأطفال وتدريب موجهين على مستوى المحافظة والمديريات حول الرقابة والإشراف على المدارس وتقديم تقارير دورية حول تنفيذ خطط المدارس الصديقة
إضافة الى تعزيز أفضل لمستوى النظافة والإصحاح البيئي قي المدارس المستهدفة في مديريات حيفان موزع المخا وقد وقع الاتفاقية صباح الأحد في مكتب التربية والتعليم الأستاذ عبد الكريم محمود مدير المكتب وبحضور ممثل المنظمة اليونيسيف في تعز فضل بشير ، وقد شدد محمود على ضرورة ان تلتزم الجهات المعنية بتنفيذ البرنامج بكافة التعليمات وان يكون العمل بصفة تكاملية وقال سنكون أكثر حرص كوننا المعنيين والمستهدفين ونحن امامنا مهام كثيرة وعلى الإدارات المشاركة ان تكون جاهزة في البدء بالعمل
- من جهة ..أخرى تستطلع منظمة جايكا اليابانية عبر المنسق في الإدارة التعليمية في المنظمة السيد كي اني اوجاوا تستعرض الثلاثاء مع المجلس المحلي بالمحافظة ومكتب التربية الإجراءات المستجدة في مشروع تطوير تعليم الفتاة بريدج 1 وكذلك الأنظمة والبرامج المزمع إقامتها من قبل المجلس المحلي بالمحافظة مثل توظيف المتعاقدين مع المشروع وكذلك الميزانية الخاصة بالمدارس المستهدفة سابقا والمدرجة لاحقا والتي تصل الى 119 مدرسة إضافة إلى الميزانية المخصصة للنزول الميداني وورش التدريب والعمل
وحملات التوعية .
يذكر.. ان مشروع بريدج 1 نفذته منظمة جايكا في تعز خلال الفترة 2004-2007 م والذي ينطلق من القاعدة الأساسية وهي تحسين فرص تعليم الفتاة في المدارس الأساسية في تعز مع تقييم كل مراحل المشروع من اجل إنجاح برنامج تنفيذه ، وقد تم استهداف 6 مديريات في تعز وفقا لثلاثة معايير وهي معدل التحاق الفتيات، وقلة عدد المعلمات في تلك المديريات ، ونسبة تسرب الفتيات أيضا في مديريات ( سامع- مقبنة - ذوباب- المخا- مأوية- الوازعية ) وتم تحديد 59 مدرسة في المديريات المستهدفة ، ويعتمد المشروع في مراحل تنفيذه عدة مقومات تعتمد على تشكيل اللجان المدرسية لها وكذلك مجالس الإباء والأمهات لتلك المدارس وذلك وفقا لخطوات المشروع المتمثلة في ( إرساء نظام يلم شمل المدرسة والمجتمع سويا أي جعل المدرسة جاذبة من اجل زيادة نسبة الطلاب – وإعداد برنامج لفريق المديريات لدعم المدارس وركز البرنامج على بناء قدرات اللجان المدرسية والمديريات من حيث الإشراف والمتابعة وكذلك الورش والفعاليات والربط بين المدرسة والمجتمع-وإعداد برنامج دعم مدراء مدارس من خلال إعداد نظام مشروع بريدج لفريق المحافظة –
وقد بداء فريق التربية بالمحافظة بتنفيذ نموذج بريدج بأنفسهم وتولى مهمة تسير المشروع وبدعم من قيادة المجلس المحلي بالمحافظة وسيتولى تدريب نظرائهم في محافظة ذمار بريدج2 ) وقد شهد ...المشروع نجاحا كبيرا خلال ال 3 سنوات التي اشرفت عليه فيها منظمة جايكا حيث زاد عدد الطالبات الملتحقات بالمدارس من 5.830 عام 2004 إلى 9.846 في عام 2007 وكذلك زاد عدد الطلاب الذكور وأصبح عددهم 12430 –
ومن ابرز انجازات المشروع التعاقد مع المعلمين والمعلمات كون ذلك احد معايير الاختيار القضاء على العجز في المدرسين في المديريات المستهدفة حيث تم خلال السنة الأولى التعاقد مع 80معلم و65 معلمة وفي السنة الثانية 105 معلم و60معلمة وفي السنة الثالثة 114 معلم و58 معلمة وزاد عدد المعلمين لعدم وجود معلمات في المديريات المستهدفة وكشف البرنامج ان المعلم حينما يكون من المجتمع المحلي تقل مشاكل التسرب ، إضافة الى تنفيذ العديد من الأنشطة ومنها بناء قدرات في المدارس –ورش عمل- والعديد من الأنشطة والتي بلغت 6.774 ومنها فعاليات اليوم المفتوح والتوعية الاجتماعية والغاية منها ربط المدرسة بالمجتمع المحيط بها ، وقد قدمت المحافظة دعما ماليا مضافا إلى ما قدمته منظمة جايكا .
وقد بلغت .. الميزانية خلال عمر المشروع 50.953.800 ريال قدمت جايكا منها 56% وقدم المجلس المحلي 37% فيما كانت 7% إسهامات محلية تم صرفها وفق ابواب محددة وفق نظام مالى صارم قدمته جايكا مما أتاح صرف المبالغ في مواقعها و حيث تم فتح حسابات للمدارس في البنك وهناك رقابة في كيفية ت فيذ الحسابات لافتا إلى أن الدروس المستفادة من ذلك أن المدارس تستطيع أن تعمل باستقلالية ولديهم المقدرة وروح المسئولية لتحسين واقعهم بأنفسهم –وتكمن اهم فوائد المشروع كيفية الحفاظ على المال العام والانضباط ورفع
التقارير الشهرية وتحسين مستوى الاداء لدى مدراء التربية في المديريات المستهدفة.. وتاتي المتابعة هذه من جايكا بعد التزام المجلس المحلي بالمحافظة ومكتب التربية باستمراره وان يتحملا كافة الأعباء المالية والتي أدرجت ضمن الموازنات المحلية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق