عدد الزوار

الاثنين، 22 فبراير 2010

قرار غير صائب ! بقلم/ راسل عمر القرشي


قرار غير صائب !
راسل عمر القرشي
راسل عمر القرشي
< أخذت ظاهرة الغش في الامتحانات لاسيما في مرحلتي الشهادتين الأساسية والثانوية حيزاً كبيراً من البحث عن الأسباب، والنقاش حول المعالجات التي ينبغي اتخاذها للحد من هذه الظاهرة التي تفشت وانتشرت في السنوات القليلة الماضية وأصبحت حديثاً يُتداول على كل لسان وبشكل واسع..
كثر الحديث حول هذه الظاهرة التي أثرت كثيراً على مستوى التحصيل العلمي بين الطلاب والطالبات على حدٍ سواء، وفي الوقت نفسه فشلت كل الإجراءات التي اتخذتها قيادات التربية والتعليم لإنقاذ العملية التعليمية من هذا العدو المعروف أسبابه من ناحية والمتسببين في ظهوره وانتشار آثاره المدمرة من ناحية ثانية..
< الأسبوع الماضي وفي إطار الإجراءات الإصلاحية التي ينبغي اتخاذها للحد من ظاهرة الغش بأشكاله المختلفة اتخذت قيادة التربية والتعليم بمحافظة تعز قراراً ـ لم يتم تدارسه مع السلطة المحلية أو إقراره بعد ـ تضمن مقترحاً يقضي بنقل مختلف المراكز الامتحانية للشهادة الثانوية العامة إلى جامعة تعز..، والهدف محاصرة الظاهرة والمتسببين بها وجعل امتحانات العام الدراسي الحالي «2009ـ 2010م» امتحانات نموذجية بعيدة عن الغش وأهله والوسطاء والداعمين له..
قيادة التربية والتعليم بتعز وجدت أن هذا الإجراء سيحد من ظاهرة الغش المتزايدة، والمنتشرة بشكل أكبر في الأرياف من جانب، وسيضع حداً للحديث عن هذه الظاهرة، بل وينهيها تماماً من جانب آخر..
< قيادة تربية تعز اتخذت القرار لأسباب عدة، منها عدم وجود تعاون حقيقي وملموس من قبل قيادات المجالس المحلية في المديريات والأرياف مع التربية والتعليم لضبط العملية الامتحانية..، بل وتورط البعض في تسهيل أساليب الغش بين الطلاب والطالبات وتشجيعهم على ممارستها إضافة للتهديد الذي يتعرض له رؤساء المراكز الامتحانية والمراقبون من البعض «المتنفذ» إن تم تشديد الإجراءات الرقابية على الطلاب والطالبات.. وهي الممارسات التي تكثر في الأرياف عنها في إطار المدينة.. هذا القرار الذي تنظر إليه قيادة التربية بتعز بأنه سيكون كفيلاً بإنهاء الغش بأساليبه وأنواعه المتعددة وسيسهم في إعادة الاعتبار للتعليم في تعز بعد أن فقدته خلال السنوات الماضية ـ سيكون له أضرار كبيرة ـ في اعتقادي ـ كونه لم يُتخذ بعد دراسة الأسباب والمسببات الحقيقية التي أدت أو ساعدت على انتشار الغش دراسة معمقة وحريصة على وضع المعالجات والحلول لها ومن ثم إنهاء الظاهرة تماماً!!..
< القرار اُتخذ ليكون قراراً وحسب أي بعيداً عن مترتباته، وبعيداً عن النظر إلى الالتزامات والأعباء التي سيضيفها إلى ذهن وعقول الطلاب والطالبات لاسيما منهم المقيمين في الأرياف، وما يزيده من هَمٍّ على همهم والمتمثل بالتفكير بمراجعة الدروس وتوفير الجو المناسب الذي يمكنهم من تحقيق مبتغاهم دون منغصات ودون ضجيج ودون هم وغم وهرم!!..
والسؤال الذي يطرح نفسه هنا هو: هل القرار الذي اتخذته قيادة التربية في تعز والمتضمن نقل المراكز الامتحانية من الأرياف إلى جامعة تعز قراراً صائباً؟..
< من وجهة نظري إن القرار غير صائب ويجب مراجعته والوقوف بجدية ومسؤولية على ما تضمنه قبل أن يتم إقراره..، وأيضاً الوقوف أمام الأسباب الحقيقية التي أسهمت في انتشار ظاهرة الغش في الأرياف بصفة خاصة وفي المدينة بصفة عامة.. والتي أشك كلياً أن متخذي القرار وقفوا عليها بمسؤولية وحرص..
إن التعليم بحاجة إلى رؤية إصلاحية شاملة لا تنظر إلى الغش وحسب كأحد الأسباب التي أسهمت في الإساءة لواقع التعليم في تعز، وتغفل الأسباب الرئيسية ومعالجتها والتي كانت وراء بروز ظاهرة الغش وكثرة الحديث حولها..
< ومن تلك الأسباب التي أدت إلى تراجع، بل تردي الوضع التعليمي في تعز المحافظة غياب القيادات التربوية «مدراء إدارات التعليم في المديريات ـ ومدراء المدارس» الكفؤة والقادرة على إنهاء الاختلالات والسلبيات التي تسيَّدت وبرزت.. غياب القيادات التربوية والتعليمية القادرة على اتخاذ القرارات الحاسمة والحازمة التي تصب في مصلحة التعليم ومصلحة الطلاب والطالبات ومصلحة الوطن عموماً..
ومن الأسباب التي أدت إلى تفشي ظاهرة الغش وتردي الوضع التعليمي أيضاً التدخلات الحاصلة من قبل من ليست لهم علاقة بالتعليم..، وغياب الرجل المناسب عن المكان المناسب، وتسيُّد المحسوبية والوساطة والعلاقات الشخصية على حساب التعليم وعلى حساب الأجيال!!..
< كان على أصحاب القرار من قيادة التربية والتعليم بالمحافظة أن يبدأوا من النقطة الأولى لا من آخر نقطة إن أرادوا حقاً إنهاء الغش وإعادة الاعتبار للتعليم في تعز..
أكثر المدارس المنتشرة في الأرياف إن لم نقل معظمها تفتقر للكادر التربوي والتعليمي المتخصص بتدريس المواد العلمية «فيزياء ـ كيمياء ـ أحياء ـ رياضيات ـ إنجليزي» !! وأكثر الطلاب والطالبات في تلك المدارس إن لم نقل جميعهم لم يتسلموا الكتاب المدرسي لتلك المواد حتى اليوم!!..وبالمقابل الإدارات المدرسية والمدرسون أنفسهم في تلك المدارس «طنشوا» ورضوا بالأمر الواقع!!.. قبل أن يتم اتخاذ قرار «حازم وحاسم» لإنهاء الغش كان ينبغي أن يتم الالتفات لتلك الأسباب ومعالجتها إن كان الهدف الإصلاح ولا شيء غير الإصلاح، وإعادة الاعتبار للتعليم في تعز..
ليس هناك أسوأ من القرارات التي تنظر إلى جزء من المشكلة وتغفل التفاصيل الكبيرة للمشكلة..
وفي الأخير أسأل: ألا يشكل وجود أكثر من ثلاثين ألف طالب وطالبة من طلاب الثانوية العامة في جامعة تعز مشكلة؟!..
في الإثنين 22 فبراير-شباط 2010 06:55:08 ص

تجد هذا المقال في الجمهورية نتhttp://www.algomhoriah.net
عنوان الرابط لهذا المقال هو:http://www.algomhoriah.net/articles.php?id=17365

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق