عدد الزوار

الخميس، 25 فبراير 2010

اعتمد على نظام المدارس الجاذبة للفتيات .. وحقق خلال ثلاث سنوات ما عجزت عنه الدولة في عقود .. «جايكا» تعــود من جــديد


اعتمد على نظام المدارس الجاذبة للفتيات .. وحقق خلال ثلاث سنوات ما عجزت عنه الدولة في عقود .. «جايكا» تعــود من جــديد
الخميس , 25 فبراير 2010 مطباعة أرسل الخبر
 حديث المدينة  / أحمد النويهي
تستطلع منظمة جايكا اليابانية عبر منسق الإدارة التعليمية في المنظمة السيد كي اني اوجاوا مع المجلس المحلي بالمحافظة ومكتب التربية الإجراءات المستجدة في مشروع تطوير تعليم الفتاة بريدج 1  وكذلك الأنظمة والبرامج المزمع إقامتها من قبل المجلس المحلي بالمحافظة مثل توظيف المتعاقدين مع المشروع وكذلك الميزانية الخاصة بالمدارس المستهدفة سابقاً والمدرجة لاحقا والتي تصل إلى 119 مدرسة ، إضافة إلى الميزانية المخصصة للنزول الميداني وورش التدريب والعمل وحملات التوعية .
المدارس الجاذبة.
و مشروع بريدج 1 نفذته منظمة جايكا في تعز خلال الفترة 2004-2007   والذي ينطلق من القاعدة الأساسية وهي تحسين فرص تعليم الفتاة في المدارس الأساسية في تعز مع تقييم كل مراحل المشروع من اجل إنجاح برنامج تنفيذه  ، وقد تم استهداف 6 مديريات في تعز وفقا لثلاثة معايير وهي: معدل التحاق الفتيات، وقلة عدد المعلمات في تلك المديريات ، ونسبة تسرب الفتيات أيضا في مديريات ( سامع- مقبنة - ذوباب- المخا- مأوية- الوازعية ) وتم تحديد 59 مدرسة في المديريات المستهدفة ، ويعتمد المشروع في مراحل تنفيذه عدة مقومات تعتمد على تشكيل اللجان المدرسية لها وكذلك مجالس الآباء والأمهات لتلك المدارس وذلك وفقا لخطوات المشروع المتمثلة في (إرساء نظام يلم شمل المدرسة والمجتمع سويا أي جعل المدرسة جاذبة من اجل زيادة نسبة الطلاب – وإعداد برنامج لفريق المديريات لدعم المدارس ،وركز البرنامج على بناء قدرات اللجان المدرسية والمديريات من حيث الإشراف والمتابعة  وكذلك الورش والفعاليات والربط بين المدرسة والمجتمع-وإعداد برنامج دعم مدراء مدارس من خلال إعداد نظام مشروع بريدج لفريق المحافظة –  وقد بدأ فريق التربية بالمحافظة بتنفيذ نموذج بريدج بأنفسهم وتولى مهمة تسير المشروع وبدعم من قيادة المجلس المحلي بالمحافظة وسيتولى تدريب نظرائهم في محافظة ذمار بريدج2 )
مشروع ناجح
وقد شهد المشروع نجاحاً كبيراً  خلال الـ 3 سنوات التي أشرفت عليه فيها منظمة جايكا  حيث زاد عدد الطالبات الملتحقات بالمدارس من 5.830 عام 2004 إلى 9.846 في عام 2007 وكذلك زاد عدد الطلاب الذكور وأصبح عددهم 12430.. ومن أبرز انجازات المشروع  التعاقد مع المعلمين والمعلمات كون ذلك احد معايير الاختيار للقضاء على العجز في المدرسين في المديريات المستهدفة  حيث تم خلال السنة الأولى التعاقد مع 80معلم و65 معلمة وفي السنة الثانية 105 معلماً و60معلمة وفي السنة الثالثة 114 معلماً و58 معلمة وزاد عدد المعلمين لعدم وجود معلمات في المديريات المستهدفة وكشف البرنامج أن  المعلم  حينما يكون من المجتمع المحلي تقل مشاكل التسرب ، إضافة إلى  تنفيذ العديد من الأنشطة ومنها بناء قدرات في المدارس –ورش عمل- والعديد من الأنشطة والتي بلغت 6.774 ومنها فعاليات اليوم المفتوح والتوعية الاجتماعية والغاية منها ربط المدرسة بالمجتمع المحيط بها ، وقد قدمت المحافظة دعما ماليا مضافا إلى ما قدمته منظمة جايكا .
ميزانية المشروع
وقد بلغت  الميزانية خلال عمر المشروع  50.953.800 ريال قدمت جايكا منها 56% وقدم المجلس المحلي 37% فيما كانت 7% إسهامات محلية  تم صرفها  وفق أبواب محددة وفق نظام مالي صارم قدمته جايكا مما أتاح   صرف المبالغ  في مواقعها و حيث تم فتح حسابات للمدارس في البنك وهناك رقابة في كيفية تنفيذ الحسابات، لافتا إلى أن الدروس المستفادة من ذلك أن المدارس تستطيع أن تعمل باستقلالية ولديهم المقدرة وروح المسئولية لتحسين واقعهم بأنفسهم، وتكمن أهم فوائد المشروع في  كيفية الحفاظ على المال العام والانضباط ورفع التقارير الشهرية وتحسين مستوى الأداء لدى مدراء التربية في المديريات المستهدفة..
وتأتي  المتابعة هذه من جايكا بعد التزام المجلس المحلي بالمحافظة ومكتب التربية باستمراره وان يتحملا كافة الأعباء المالية والتي أدرجت ضمن الموازنات المحلية


اعتمد على نظام المدارس الجاذبة للفتيات .. وحقق خلال ثلاث سنوات ما عجزت عنه الدولة في عقود .. «جايكا» تعــود من جــديد
الخميس , 25 فبراير 2010 مطباعة أرسل الخبر
 سبورة / أحمد النويهي
تستطلع منظمة جايكا اليابانية عبر منسق الإدارة التعليمية في المنظمة السيد كي اني اوجاوا مع المجلس المحلي بالمحافظة ومكتب التربية الإجراءات المستجدة في مشروع تطوير تعليم الفتاة بريدج 1  وكذلك الأنظمة والبرامج المزمع إقامتها من قبل المجلس المحلي بالمحافظة مثل توظيف المتعاقدين مع المشروع وكذلك الميزانية الخاصة بالمدارس المستهدفة سابقاً والمدرجة لاحقا والتي تصل إلى 119 مدرسة ، إضافة إلى الميزانية المخصصة للنزول الميداني وورش التدريب والعمل وحملات التوعية .
المدارس الجاذبة
و مشروع بريدج 1 نفذته منظمة جايكا في تعز خلال الفترة 2004-2007   والذي ينطلق من القاعدة الأساسية وهي تحسين فرص تعليم الفتاة في المدارس الأساسية في تعز مع تقييم كل مراحل المشروع من اجل إنجاح برنامج تنفيذه  ، وقد تم استهداف 6 مديريات في تعز وفقا لثلاثة معايير وهي: معدل التحاق الفتيات، وقلة عدد المعلمات في تلك المديريات ، ونسبة تسرب الفتيات أيضا في مديريات ( سامع- مقبنة - ذوباب- المخا- مأوية- الوازعية ) وتم تحديد 59 مدرسة في المديريات المستهدفة ، ويعتمد المشروع في مراحل تنفيذه عدة مقومات تعتمد على تشكيل اللجان المدرسية لها وكذلك مجالس الآباء والأمهات لتلك المدارس وذلك وفقا لخطوات المشروع المتمثلة في (إرساء نظام يلم شمل المدرسة والمجتمع سويا أي جعل المدرسة جاذبة من اجل زيادة نسبة الطلاب – وإعداد برنامج لفريق المديريات لدعم المدارس ،وركز البرنامج على بناء قدرات اللجان المدرسية والمديريات من حيث الإشراف والمتابعة  وكذلك الورش والفعاليات والربط بين المدرسة والمجتمع-وإعداد برنامج دعم مدراء مدارس من خلال إعداد نظام مشروع بريدج لفريق المحافظة –  وقد بدأ فريق التربية بالمحافظة بتنفيذ نموذج بريدج بأنفسهم وتولى مهمة تسير المشروع وبدعم من قيادة المجلس المحلي بالمحافظة وسيتولى تدريب نظرائهم في محافظة ذمار بريدج2 )
مشروع ناجح
وقد شهد المشروع نجاحاً كبيراً  خلال الـ 3 سنوات التي أشرفت عليه فيها منظمة جايكا  حيث زاد عدد الطالبات الملتحقات بالمدارس من 5.830 عام 2004 إلى 9.846 في عام 2007 وكذلك زاد عدد الطلاب الذكور وأصبح عددهم 12430.. ومن أبرز انجازات المشروع  التعاقد مع المعلمين والمعلمات كون ذلك احد معايير الاختيار للقضاء على العجز في المدرسين في المديريات المستهدفة  حيث تم خلال السنة الأولى التعاقد مع 80معلم و65 معلمة وفي السنة الثانية 105 معلماً و60معلمة وفي السنة الثالثة 114 معلماً و58 معلمة وزاد عدد المعلمين لعدم وجود معلمات في المديريات المستهدفة وكشف البرنامج أن  المعلم  حينما يكون من المجتمع المحلي تقل مشاكل التسرب ، إضافة إلى  تنفيذ العديد من الأنشطة ومنها بناء قدرات في المدارس –ورش عمل- والعديد من الأنشطة والتي بلغت 6.774 ومنها فعاليات اليوم المفتوح والتوعية الاجتماعية والغاية منها ربط المدرسة بالمجتمع المحيط بها ، وقد قدمت المحافظة دعما ماليا مضافا إلى ما قدمته منظمة جايكا .
ميزانية المشروع
وقد بلغت  الميزانية خلال عمر المشروع  50.953.800 ريال قدمت جايكا منها 56% وقدم المجلس المحلي 37% فيما كانت 7% إسهامات محلية  تم صرفها  وفق أبواب محددة وفق نظام مالي صارم قدمته جايكا مما أتاح   صرف المبالغ  في مواقعها و حيث تم فتح حسابات للمدارس في البنك وهناك رقابة في كيفية تنفيذ الحسابات، لافتا إلى أن الدروس المستفادة من ذلك أن المدارس تستطيع أن تعمل باستقلالية ولديهم المقدرة وروح المسئولية لتحسين واقعهم بأنفسهم، وتكمن أهم فوائد المشروع في  كيفية الحفاظ على المال العام والانضباط ورفع التقارير الشهرية وتحسين مستوى الأداء لدى مدراء التربية في المديريات المستهدفة..
وتأتي  المتابعة هذه من جايكا بعد التزام المجلس المحلي بالمحافظة ومكتب التربية باستمراره وان يتحملا كافة الأعباء المالية والتي أدرجت ضمن الموازنات المحلية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق