عدد الزوار

الأحد، 15 يوليو 2012

تعز. المجلس التربوي يناقش قضايا الامتحانات والتدوير والاستعداد للعام الدراسي

تعز. المجلس التربوي يناقش قضايا الامتحانات والتدوير والاستعداد للعام الدراسي

تقرير – احمد النويهي

عقد المجلس التربوي بمحافظة تعز اجتماعه الدوري مساء الاحد برئاسة الاستاذ عبد الكريم محمود مدير عام مكتب التربية وبحضور مدراء الشعب والإدارات المختصة بالمكتب ومدراء التربية في المديريات والذي خصص لمناقشة المتعلقات الخاصة بالامتحانات وفي بداية الاجتماع اكد محمود ان ما شهذدته المراكز لم تكن مجرد امتحانات بقدر ما كانت مواجهات ميدانية  مع المتجمهرين والمسلحين ممثلة بالاقتحامات والتغشيش بالقوة وطرد اللجان وإغلاق غرف الكنترول.وقال ان كل هذا بالنسبة للتربويين لا يعني سوى شي واحد ان الكادر التربوي منع عمليات الغش وأصر على ذلك ولو كان استسلم للضغوط لما حصلت حالة الهيجان التي ظهرت في معظم مديريات المحافظة  في صورة لم تشهد لها مثيل حتى في العام الماضي ولم تكن الامور بنفس الحدة والإشكالات التي حصلت هذا العام وقال كان  لأعضاء اللجنة الفرعية بالمحافظة ومدراء التربية بالمديريات ورؤساء المركز الامتحانية الدور البارز في مواجهة التصرفات هذه وامتصاص بعضها ومعالجة بعضها.وهنا نسجل كلمة شكر وتقدير باسم اللجنة الفرعية للامتحانات لكل الذين  اسهموا بشكل فاعل في انجاح العملية الامتحانية نسبيا قياسا بالظروف هذا العام .وقال ان الشكر لا يعني اننا وصلنا الى ما نصبو اليه او اننا راضون عن كل ماتم ولكن اعتراف بالجهود المبذولة والتي لولا التدخلات والتطفل على التربية من غير التربويون من المسلحين والمتجمهرين لكانت الامتحانات ظهرت بصورة اجمل.مختتما كلمته بالقول ان العام الدراسي انتهى بانتهاء الامتحانات.وسنبدا على التو ومباشرة بعد تلك الجهود نواجه اعباء ومهام عام دراسي جديد في العام الحالي .وقد تطرق الاجتماع الى عديد من القضايا ابرزها انهاء كافة المتعلقات الخاصة بالامتحانات  للشهادتين الاساسية والثانوية وكذلك النقل وتم استعراض المديريات التي انجزت المهام فكانت المسراخ المديرية المثالية الملتزمة بالمواعيد واستكمال المهام فيما بدت مديريتي سامع والوازعية الاكثر تهاونا في انجاز اعمالها  المطلوبة ولم تقم بمتابعة  نتائج امتحانات النقل مع العديد من المدارس مدير الامتحانات اكد بان المسراخ اوصلت تقارير نتائج النقل ومعها ثلاث مديريات فيما كانت باقي المديريات لديها نواقص في التنفيذ وتم الزام المديريات المتاخرة بسرعة تسليم كافة التقارير خلال يومين. واقر قيام مشرفي المديريات بالنزول الميداني للتأكد ان التقارير الخاصة بالامتحانات موجودة في المديرية ومتابعة المدارس المتاخرة.وعلى مدير الامتحانات متابعة مدراء الاقسام فيما يخص السجلات الخاصة بالامتحانات. واستعرض الاجتماع قائمة المديريات التي لم تسلم كشوف بعد الصرف وبلغ عددها 9 مديريات. فيما 18 مديرية لم تسلم كشوف اجور السيارات الخاصة بنقل اللجان الامتحانية والمستلزمات الاخرى واقر اهمية استكمال تلك المهام وتصفية العهد.وناقش اعضاء المجلس التربوي قضية اعداد الموازنة لكل مدرسة وفي هذا الصدد تم مطالبة المديريات بكشوف اسماء المدارس وعدد الطلاب .وفيما يخص المشاريع فقد اكد الاجتماع على  اهمية الصيانة والترميم للمدارس وعلى المديريات عمل دراسة لكل المدارس تحدد الصيانة المطلوبة وفي المقام الاول المدارس المتضررة على ان تكون مواضع الضرر في المقدمة وتاتي الصيانة الخفيفة  ولابد من انزال فرق الى المدارس وكلما سارعنا في الامر سنحصل على دعم في هذا الاتجاه ولابد ان نكون جاهزين  على ان  يقوم  رؤساء اقسام المشاريع اعادة ترتيب وضع المدارس المحتاجة لاعمال الصيانة والترميم.وناقش الاجتماع اولى المهام المطلوبة من المديريات للتهيئة لاستقبال العام الدراسي الجديد وابرز مات مناقشته  قضية اعداد مشروع تدوير وظيفي في اطار الادارة التعليمية في المكتب والمدارس والوكلاء وفقا لاستمارة التقييم بحيث تقوم ادارة التربية بالمديريات بإعداد مسودة التدوير بانتظار صدور اللائحة التي ستحدد كل شي.وشدد الاجتماع على ان يتهياء الجميع من الان لذلك،فالحكومة تعول على التدوير الوظيفي كثيرا للقضاء على الفساد وتلاشي الاختلالات. وفيما يخص المدراء الذين اظهروا فشلا ذريعا وكانوا سببا في تخريب مدارس فقد اكد اعضاء المجلس التربوي بأنه على ضوء استمارة التقييم سيكون اتخاذ القرار وليس الامر مجرد تدوير ولابد من مراعاة قدرة مدير المدرسة على افادة المدرسة من عدمه ولابد من التركيز على من سيفعل الاداء ولابد من العمل بسرية دون اشراك احد ولابد ان يكون الجميع جاهز في التدوير وفقا للقانون وليس بالضرورة ان يكون على كل الناس والاستفادة من الخبرات.وأكد الاجتماع ان المحافظ عمم على التهيؤ والإعداد للعام القادم وضرورة تجهيز الاعداد الكافية من المعلمين في المدارس وكذلك المقاعد والتأكيد على عدم نقل أي معلم او معلمة بدون اخلاء طرف وفي هذا الامر الخاص بالقوى البشرية فقد اقر قيام المجلس التربوي بعمل معايير ولو كمية في بعض الوظائف  ولفت المشاركون في الاجتماع الى التوجيه والذي رغم ايقاف اصدرا قرارات لموجهين جدد الا ان هناك مديريات تشبعت وتم عبر التوجيه تحديد حاجة كل مديرية من الموجهين بالفائض والعجز ولابد من التعاون في مسالة تغطية حاجات المديريات من الفائض وتحديد المعيار بوضوح واتخاذ الاجراءات المناسبة لذلك،ولابد من الخروج بكشف نهائي المعتمدين بالمديرية ووضع خيارين اما نقل الموجه الفائض او اعطائه نصف جدول واقر عمل لجنة مصغرة لوضع توجهات ومعايير لمناقشة اوضاع التوجيه وإعداد رؤية واضحة لتنفيذها مطلع العام..وكذلك المفتشين حيث توجد مديريات  لديها فائض عن الاحتياج رغم انه لا توجد حتى  الان لائحة للرقابة والتفتيش  تحدد المعايير والأنصبة و هنا تم التأكيد بانه لابد  من عمل حد ادنى لنصاب المفتش المالي بحيث يتم معرفة حاجة المديرية وكذلك المسميات الاخرى التي تتسبب في تسرب الموظفين.وفيما يخص الكتاب المدرسي فقد حث الاجتماع اهمية المسارعة بالاستلام والتوزيع  للكتاب المدرسي والتأكيد على مدراء المدارس على الاجتماعات والتقارير  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق