عدد الزوار

الأربعاء، 14 سبتمبر 2011

مدير عام التربية بتعز لصحيفة الجمهورية : بسبب الاختلالات الكبيرة التي اكتنفت العملية التعليمية والتربوية عملت الوزارة على مراعاة ظروف الطلاب





ISSUE 15283 - _PDATE الأربعاء 14 سبتمبر-أيلول 2011 | _PTOPIC تحقيقات _PAGENO 5
السبت القادم...800ألف طالب وطالبة في محافظة تعز يتوجهون إلى مدارسهم

مدير عام التربية بتعز : بسبب الاختلالات الكبيرة التي اكتنفت العملية التعليمية والتربوية عملت الوزارة على مراعاة ظروف الطلاب
> سيتم هذا العام إنزال استمارات تقييم لكل فئات التربية والتعليم
> أسئلة الامتحانات لهذا العام كانت مخففة مما ساعد الطلاب على تجاوزها
> الرسوم المدرسية محددة بالقانون ومن يخالف ذلك ستتخذ ضده الإجراءات المناسبة
> بقدر ما نعتز بالشعار"لكل حزبه والتربية للجميع" علينا أن نتعاون جميعاً لإنجاح العملية التعليمية



يبدأ يوم السبت القادم الموافق 17 /9العام الدراسي الفعلي للطلاب في عموم محافظات الجمهورية ومنها محافظة تعز، حيث يتوجه نحو 800.000 طالب وطالبة إلى مدارسهم حيث عمل مكتب التربية بالمحافظة، منذ وقت مبكر على عملية الإعداد والتهيئة..لهذه العملية حيث تم على ضوئه إلزام كل الإدارات والشعب ..لإعداد الخطط السنوية ومن ذلك الإعداد والتهيئة لاستقبال العام الدراسي...بالوقت الذي وصلت حتى الآن ما يزيد على 80 % من الكتب المدرسية..وتم توزيعها على المديريات والمدارس كما أعدت خطط توزيع الوظائف الجديدة فضلاً عن برامج مركزية أعدتها وزارة التربية بالشراكة مع مكتب اليونيسيف..ومنها برامج مركزية أعدتها وزارة التربية بالشراكة مع مكتب اليونيسيف...ومنها برنامج العودة إلى المدرسة للصفوف الأولية وسيشمل تدريب ما يزيد على 600معلم ومعلمة..بقدر ما شاركت في هذه المهمة حملة إعلامية ودعائية...علماً بأنه كان قد بدأ فتح المدارس في 3سبتمبر من قبل الهيئات الإدارية.
كما تم أيضاً توجيه جميع المعلمين والمعلمات بالتوجه إلى مدارسهم..فضلاً عن توجيه كافة الموجهين والمفتشين المركزيين والمحليين بالنزول ميدانياً لمتابعة حضور وانضباط القوى العاملة..حيث سيتم هذا العام إنزال استمارات تقييم لكل الفئات التربية. ومن المعلوم أنه بسبب الاختلالات الكبيرة التي اكتنفت العملية التعليمية والتربوية لهذا العام..راعت وزارة التربية ما تلقاه الطلاب وهذا ما ساعدهم على أن تكون النتيجة مرتفعة للأساسية والثانوية..جدير بالإشارة بأن التربية كانت قد حصلت على أكثر من النصف للدرجات الوظيفية المعتمدة للمحافظة...بقدر ما كان للإناث حوالي 75 %منها، إلى ذلك فإن القانون كان قد حدد الرسوم المدرسية بـ150ريالاً للمرحلة الأساسية و200ريال للمرحلة الثانوية، ومن يخالف ذلك من مدراء المدارس، ستتخذ في حقه الإجراءات القانونية المناسبة.
حول الاستعدادات والتهيئة الخاصة بمكتب التربية لهذا العام. كان لنا أن نسلط الضوء من خلال الأستاذ عبدالكريم محمود ـ مدير عام مكتب التربية والتعليم بمحافظة تعز..لنعرف منه عن تقييمه للنتيجة العامة لهذا العام..وكيف ينظر للعام الدراسي للعام الماضي مقارنة بهذا العام حيث قال:
بدأنا من وقت مبكر
بداية اسمحوا لي أن أسجل شكرا وتقديرا خاصا لصحيفة الجمهورية التي تعمل دائماً على مواكبة العملية التعليمية والتربوية.. وكذا المشاركة الفاعلة في مختلف الفعاليات التربوية.
وفي الواقع.. إننا في مكتب التربية في محافظة تعز قد بدأنا من وقت مبكر في عملية الإعداد والتهيئة للعام الدراسي حيث تم إلزام كل الإدارات والشعب لإعداد الخطط السنوية..
والإعداد والتهيئة على وجه الخصوص لاستقبال العام الدراسي بقدر ما وصل بالفعل ما يزيد على 80 % من الكتب المدرسية لمختلف المراحل وقد أعدت خطة توزيعها على المديريات والمدارس، كما أعدت خطط توزيع الوظائف الجديدة على المدارس والمديريات بحسب الاحتياج.
برامج مركزية
مواصلاً حديثه بالقول:
وهناك برامج مركزية أعدتها وزارة التربية والتعليم بالشراكة مع مكتب اليونسيف ومنها برنامج العودة إلى المدرسة الذي يهتم بأبنائنا وبناتنا الطلاب، في الصفوف الأولية، وتحديداً من الصف الأول إلى الصف الثالث، والذي سيشمل تدريب ما يزيد عن 600 معلم ومعلمة بغرض استقبال الطلاب وتهيئتهم نفسياً للعام الدراسي بقدر ما ستترافق مع هذه المهمة حملة إعلامية ودعائية قوية تدعو كل أولياء الأمور للدفع بأبنائهم وبناتهم إلى المدارس.
دورة تدريبية لأسبوع
وأضاف قائلاً: كما تم إصدار التعاميم والنشرات بهذا الشأن، فضلاً عن أنه ستقام دورة تدريبية لـ600 معلم ومعلمة اعتباراً من يوم الأحد الموافق  19/  11/2011م وهناك بلاغ بتأجيلها أسبوع حتى ينتظم العام الدراسي.
العام الدراسي بدأ يوم 3 سبتمبر
وقال الأخ مدير عام التربية: وللعلم إن العام الدراسي قد بدأ في يوم 3 سبتمبر حيث تم فتح المدارس من قبل الهيئات الإدارية.
ولا يخفى أنه في يوم السبت الـ10 من سبتمبر توجه جميع المعلمين والمعلمات إلى مدارسهم ليشاركوا الجهاز الإداري في المدرسة لعملية الإعداد والتهيئة لاستقبال أبنائنا وبناتنا الطلاب والطالبات للمراحل الأساسية.. والثانوية.
وكما قلت في إطار الإعداد والتهيئة أيضاً تم توجيه كافة الموجهين والمفتشين المركزيين والمحليين بالنزول ميدانياً لمتابعة حضور وانضباط القوى العاملة.
العام الدراسي سيبدأ يوم  17/9
وبالإشارة إلى ذلك يمكن القول إنه اعتباراً من يوم 17/9/2011م سيتوجه قرابة 800,000 طالب وطالبة في محافظة تعز إلى مدارسهم.. بمختلف مراحلها بعد أن تكون قد أعدت وهيئت باستقبالهم حيث سيبدأ العام الدراسي الفعلي من التاريخ الآنف الذكر.
إنزال الموجهين والمفتشين
مضيفاً بالقول:
وكما قلت من أجل التأكد تم إنزال الموجهين والمفتشين للمتابعة ورفع التقارير اللازمة؛ ولذلك نحن ننتهزها فرصة من خلال صحيفة الجمهورية الغراء.. وندعو كل التربويين والتربويات إلى الاهتمام بالعملية التعليمية والتربوية وعلى وجه الخصوص القيادات التعليمية ندعوهم للنزول والمتابعة ورصد حالات التخلف والرفع بها حتى نتمكن من محاسبة كل المقصرين.
استمارات تقييم
كما نؤكد بأننا لن ننسى للمنضبطين والملتزمين انضباطهم والتزامهم في أداء واجباتهم حيث سيتم هذا العام ولأول مرة إنزال استمارات لكل فئات التربية والتعليم من موجهين وإداريين، ومدراء، ووكلاء، ومفتشين إدارة تعليمية بالمديريات رؤساء شعب، حيث سنبدأ العملية التجريبية لاستمارات التقييم ومن خلالها ستتضح لنا صورة الواقع التربوي ومدى الالتزام بالأداء.
العام الماضي تعرض لاختلالات
^^.. وماهو تقييمكم للنتيجة العامة الأساسية والثانوية لهذا العام؟
كما يعلم الجميع أن العام الدراسي الماضي للأسف الشديد كان قد تعرض لاختلالات بسبب الاعتصامات والإضرابات والتحريض وحالات الفوضى التي اختلقتها المعارضة بشكل عام ولا ندري ما الذي كان يهدف إليه من عمل على تعطيل المدرسة أو إرهاب الطلاب من الحضور إليها أو التحريض بشكل أو بآخر.. في الامتناع عن أداء الواجب لاندري ما الذي كانوا يهدفون إليه مع ذلك فإن الغالبية العظمى من التربويين كانوا عند مستوى المسئولية والالتزام بأداء واجباتهم كما يجب، بل وبشكل أفضل مما كانوا عليه استشعاراً منهم بالمسئولية.
وزارة التربية راعت الظروف
 وقال: كما قلت إن العام الدراسي قد مر بتلك الاختلالات ولذلك وزارة التربية والتعليم راعت هذا الجانب باعتباره شاملاً لكل محافظات الجمهورية وبالتالي كانت هناك دراسة فنية لكيفية إعداد الامتحانات وفقاً لما تلقاه الطلاب في مدارسهم بسبب تلك الظروف وضعت الأسئلة في الشهادات العامة كما وضعناها نحن في شهادات النقل بحسب ما تلقاه الطلاب ولذلك كانت الأسئلة مخففة إلى حد كبير وتتوافق مع ما تلقاه الطلاب الأمر الذي ساعد على ارتفاع نسبة النجاح وقد يتساءل البعض ويقول كيف تتوافق؟ والاختلالات كبيرة قد تعرض لها الميدان؟
كيف يتوافق هذا مع النتيجة المرتفعة التي أعلنتها أو ستعلنها وزارة التربية.
النتيجة مرتفعة
وأضاف قائلاً: لذلك نحن وضحنا أن الأسئلة كانت محدودة ومحصورة فيما تلقاه الطلاب الأمر الذي ساعدهم على تجاوز الامتحانات بكل يسر وسهولة وبالتالي نتوقع النتيجة مرتفعة للأساسية والثانوية.
العام هذا كان عاماً غير مكتمل
^^.. وكيف تنظرون للعام الدراسي الماضي مقارنة بهذا العام؟
العام الماضي كان عاماً طبيعياً ولأول مرة بالمحافظة مارسنا نوعا من الرقابة المشددة وتعقبنا كثيرا من تفاصيل العملية الامتحانية وبالتالي كانت النتائج منخفضة بعض الشيء ونسبة الرسوب أو نقصت على الأقل قياساً بالأعوام التي سبقت.. كما قلت العام الماضي كان له استثناء.. هذا الاستثناء جعلنا نراعي كل هذه الظروف ونتجاوز إلى حد كبير كل الإجراءات والضوابط في هذا العام يوجد المئات والآلاف من أبنائنا الطلاب النازحين من مناطق سكنهم نظراً لعدم الاستقرار حيث يذهبون إلى مناطق أخرى تم استقبالهم وتسهيل عملية قبولهم ولذلك هذا العام نقولها بصراحة أقصد العام الماضي كان عاماً غير مكتمل بسبب ما استحدثته المعارضة وبسبب الاختلالات الجسيمة التي عاشتها بعض مدارسنا في بعض مديريات المحافظة، بل وفي بعض مديريات الجمهورية كلها.
الاستفادة من تجارب العام الماضي
وقال: وعلى ذلك نتمنى أن يكون هذا العام 2011م و2012م نتاجا قويا وجيدا لتجارب العام الماضي وعلى الجميع أن يستفيدوا من تجارب العام الماضي.. من حيث حسناته وسيئاته وعلينا أن نتعاون معاً كتربويين وكيمنيين بقدر ما نحن في التربية والتعليم نعتز جميعاً بالشعار القائل لكلٍ حزبه والتربية للجميع.
وبالتالي أدعو كل زملائي التربويين والتربويات على مختلف مشاربهم الحزبية أدعوهم إلى أن يبذلوا قصارى جهدهم لتعويض أبنائهم على مافاتهم في العام الماضي وللاستغلال الأمثل في هذا العام لكل الموارد البشرية والإمكانات المتاحة وإيصال أكبر قدر من المعارف والمهارات والخبرات إلى أبنائنا وبناتنا الطلاب والطالبات في المراحل المختلفة.
وصلت وتم توزيعها
^^.. طيب يا أستاذ ذكرتم سابقاً بان 80 % من الكتب الدراسية وصلت حتى الآن هل إلى المدارس أم ماذا؟!
وصلت إلى مكتب التربية وتم توزيعها إلى المراكز وإن شاء الله تكون في 17/9 في المدارس.
حصة التربية أكثر من النصف
^^.. وعن عملية توزيع المعلمين الذين يلاحظ في المدن الرئيسية هناك تكدس في المعلمين بينما القرى والأرياف تعاني من هذا الجانب؟
هو أيضاً للظرف الاستثنائي الحاصل نحن في التربية والتعليم مثلنا مثل غيرنا فوجئنا بتوظيف أعداد هائلة من الموظفين حيث كانت حصة المحافظة كلها 10.200 درجة وظيفية تقريباً حيث حصلت التربية ما يزيد على النصف منها أي كانت حصة التربية أكثر من نصف هذا العدد وبالتالي كانت هذه الوظائف بقرار سياسي باستيعاب قرابة 60 ألف خريج طالب توظيف روعي فيها أن تكون الوظائف في إطار الوحدات الإدارية بالمناطق وكنا وزعناها وفقاً للمناطق التي تقوم فيها فإننا كنا بعد أن يتم توظيف هؤلاء الموظفين وتمكينهم من الوظيفة أولاً.. لنا إجراءات وإعادة نظر في استخراج الذكور من مدارس المدينة ومراكز المدن في المديريات وذلك للمعالجة في إطار مناطق المديريات التي لا تزال تعاني من عجز شديد.
ثلاثة أرباع الوظائف للإناث
مواصلاً حديثه بالقول:
والواقع أن أكثر من ثلاثة أرباع الوظائف التي وردتنا كانت للإناث وأكثر الناس الذين أعيقوا سابقاً من التوظيف سواءً كانت ذكوراً أو إناثا.. هم أبناء المدن لعدم الاحتياج لهم لأنه كنا سابقاً نوزع الوظائف بحسب الاحتياج وباعتبار مديريات المدينة غير محتاجة لذلك تراكمت أعداد كبيرة بدون توظيف وبالتالي جاءت لهم الفرصة مرة واحدة مما اضطرنا إلى إعادة توزيعهم للمدينة بحكم حرمانهم الطويل وكما قلت إن نسبة 75 % أو ما يقارب هذا الرقم كانوا من الإناث فاضطررنا أن نوزعهم على مديرياتهم وسيكون لنا وقفة جادة مسئولة في إعادة النظر في أوقات الاحتياج.
لا توجد مدارس نوعية
^^.. وبالنسبة للمدارس النموذجية للمتفوقين هل لنا أن نعرف عنها؟ وكيف تتعاملون معها في هذه الحالة..؟
الحقيقة أنه للأسف الشديد لا يوجد في هيكل التربية والتعليم مدارس نوعية تسمى المدارس النموذجية إنما الذي يوجد في الواقع هو تجارب محدودة في مدرسة أو مدرستين لا تزيد على عدد أصابع اليد في كل الأحوال وهي محاولات في إطار التجارب ليس المدرسة ككل ولكن هناك صفوف خصصت في إطار المدرسة شعب خصصت للمتفوقين وهم يجدون عناية خاصة من آبائهم وأمهاتهم المربين والمربيات والمعلمين بشكل عام والإدارات المدرسية؛ لأنهم أكثر قدرة على استيعاب ما يتلقون وهم يستثمرون العملية التعليمية أكثر من غيرهم.. ولذلك نتمنى أن تعمم التجربة وأن تأخذ حقها من الاهتمام لما لذلك من أهمية في العالم كله حيث يهتم بالمتفوقين والمتميزين والمبدعين؛ لأنهم في الحقيقة هم من سيكونون قادة هذا الوطن أو البلد في المستقبل في مختلف مناحي الحياة.
الرسوم الدراسية
^^.. وماذا عن الرسوم المدرسية للطلاب خاصة وهناك البعض منهم من أسر فقيرة فكيف يتم التعامل معهم في هذه الحالة؟
الرسوم المدرسية محددة وهي محددة بـ150 ريالاً لطالب المرحلة الأساسية و 200 ريال لطالب المرحلة الثانوية.
ولكن الذي يبدو أن بعض ضعفاء النفوس من الإدارات المدرسية يحاولون بين الحين والآخر أن يعملوا إضافات فوق الرسوم المقررة وهي مخالفة للقانون.
ومع هذا نحن نتعقب مثل هذه الحالات وعلى سبيل المثال في العام الماضي قمنا بإحالة قرابة 27 حالة من مختلف المديريات للتحقيق...وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم، بل إن بعضهم تم استبدالهم وتعيين بدائل عنهم...
نحذر من إضافات فوق الرسوم المقررة
ويضيف مدير عام التربية: نحن نحذر كل من تسول له نفسه احتكار التعليم وإجهاد أولياء الأمور لمزيد من الرسوم، أو فرض مبالغ تحت مسميات مختلفة..نحذر أمثال هؤلاء بأننا سنضرب بيد من حديد..كل من يحاول أن يسيء إلى التربية والتعليم ولذلك ندعو أولياء الأمور إلى التعاون معنا بالإبلاغ عن أمثال هؤلاء أولاً بأول..ونحن على استعداد لاتخاذ كافة الإجراءات المناسبة..مع العلم وهنا هي مسألة اعتراضية...فقط.
وللعلم بأن معظم مدارسنا تعمل بدون موازنات وإن ما يحصل عليه مدير المدرسة..من رسوم هو ملزم للأسف الشديد بتوريدها 100 %لصالح السلطة المحلية..
كيف يمكننا تشغيل مرفق تربوي بدون موازنة
وأضاف قائلاً:
وهذا كلام خطير..كيف يمكننا أن نشغل مرفقا تربويا أو مدرسة يزيد قوام طلابها عن مئات بل آلاف الطلاب أحياناً ومئات المعلمين..بدون موازنة وبدون اعتماد وبدون قرطاسية وبدون أي نفقات وبالتالي أمر كهذا يستدعي وقفة جادة من القيادة التربوية، ممثلة بوزارة التربية والتعليم، بل ومن القيادة السياسية ممثلة بوزارة التربية والتعليم، بل ومن القيادة السياسية؛ لأن الأمر هام ويحتاج منا أن نعيد النظر على مستوى كل المحافظات حيث تتضارب أساليب التحصيل والإنفاق والدعم من محافظة إلى محافظة...وما الفرق من مدرسة إلى أخرى في مدارسنا ما هو الإنتاج طبيعي للفرق بين مدير مدرسة وآخر..حيث يختلف مدراء المدارس بقدراتهم وتعاملهم وتواصلهم مع المجتمع واستثمارهم لعلاقتهم مع المجتمع لتحسين العملية التعليمية والتربوية..والعكس للأسف الشديد.
من يحصل على الرعاية معفي من الرسوم
^^.. طيب يا أستاذ ما يخص بعض الطلاب الفقراء؟
كل من يحصل على الرعاية الاجتماعية معفي من الرسوم بقرار أصبح نافذاً في مدارس الجمهورية وكل الطلاب المعدمين حتى وإن لم يكونوا قد حصلوا على دعم من الرعاية...ولذلك لمدراء المدارس ومديرياتها ومجالس الآباء الصلاحيات في اتخاذ القرارات المناسبة حيال كل منهم وهم يريدون أيضاً تسهيلات كثيرة من قبل المشاركة المجتمعية...فقط
هذه الرسوم كما قلت للأسف كلها تورد للسلطة المحلية وأصبحت اليوم الجهة الوحيدة التي نستطيع أن تؤكد الإعفاء أو الاستمرار...هي السلطة المحلية بالمحافظات أو المديريات.
أحياناً يحصل طغيان لأحدهما
^^.. وما مدى علاقة المراكز التعليمية بالمجالس المحلية في المديريات حيث كما نعلم أنه دائماً ما تحصل تداخلات بينهما من ناحية إصدار التوجيهات..فماذا تقولون في ذلك؟
الحقيقة القانون ينظم العلاقة بين الجميع وعلى وجه الخصوص قانون السلطة المحلية إلا أنه أحياناً باختلاف شخصية سواءً مدير عام المديرية أو مدير التربية بالمديرية تحصل عملية طغيان أحدهما على الآخر وفي الغالبية يكون مدير عام المديرية.
وبالتالي تمارس كثير من الصلاحيات والاختصاصات التربوية من قبل السلطة المحلية...التي لا يجيز لها القانون ممارسة تلك المهام...لكننا هنا في محافظة تعز نشعر بأننا أحسن وضعاً من غيرنا من المحافظات وننظم هذه العلاقة باستمرار..
نخاطب الجميع بمذكرة واحدة
وقال الأخ مدير عام التربية:
نحن هنا في مكتب التربية عندما نخاطب المديريات نخاطب مدراء عموم المديريات ومدراء التربية في مذكرة واحدة باعتبار مدير عام المديرية يمثل محافظ المحافظة في مديريته وعندما نتلقى مراسلات أو مخاطبات أو بلاغات لا نقبلها إلا بتوقيع مشترك من مدير التربية ومدير عام المديرية فلا نقبل مخاطبات من مدير التربية وحده ولا نقبل مخاطبات من مدير عام المديرية وحده..وسعياً منا إلى تنسيق العلاقة وإلى تحديد المهام والاختصاصات كون السلطة المحلية دورها رقابي وإشرافي لا صلة لها بالعمليات التنفيذية والإجرائية.

سعيد المعمري





_COMESFROM الجمهورية نتhttp://www.algomhoriah.net
_THEURLhttp://www.algomhoriah.net/newsweekarticle.php?sid=145327

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق