عدد الزوار

الأحد، 1 أغسطس 2010

30 قياديا تربويا يناقشون معايير اختيار المدربين في برنامج تطوير التعليم الثانوي

30 قياديا تربويا يناقشون معايير اختيار المدربين في برنامج تطوير التعليم الثانوي
تعز- احمد النويهي
بدأ30 قياديا تربويا يمثلون محافظات ( تعز لحج اب أبين) ورشة خاصة تستمر لمدة يومين تهدف لمراجعة قصور رافقت في عملية اختيار المدربين في مشروع تطوير التعليم الثانوي ..الورشة والتي افتتحت صباح الأحد في قاعة المعهد الوطني للعلوم الإدارية قال في فيها وكيل محافظة تعز الأستاذ عبد الله أمير: عندما نختار المدرب يجب أن يكون الاختيار قائم على معايير بدون محاباة فعملية لتدريب تنبع من خلفية تراكمية ثقافية تلزمه بأداء رسالته لصالح الأمة ، وإذا ما أردنا أن نقود دفة التعليم علينا أن نستفيد من الكبوات السابقة وتصحيح العثرات لتحقيق نتائج ايجابية .
منوها إن أي دعم خارجي ما هو إلا رافد لما نطمح إليه في تصحيح جوانب القصور في العملية التعليمية في شتى جوانبها ومجالاتها والتي منها عملية التدريب والتي من اجلها أقيمت هذه الورشة والتي نتمنى ان تكون نتائجها منسجمة مع ما نصبو اليه في تحقيق التكامل وتحقيق الأهداف المرجوة.
وأشار وكيل محافظة تعز الى أهمية تنظيم مثل هذه الورش كون التعليم يعد قضية نوعية في هذه الأمة ، وقال لو أدركنا مسئولياتنا في مسالة انطلاق امتنا فانه لابد ان نتعامل مع قضايا التربية بكل مسئولية وان لا نتعامل معها كمجرد موظفين بل كقضية تحدد ملامح المستقبل.
وتابع: لقد بدأنا نلمس في محافظة تعز خطوات جادة في مكتب التربية والتعليم تهدف الى تصحيح مسار العملية التعليمية وهي خطوات نباركها ونشد علي القائمين عليها في الاستمرار بهذه الهمة والنشاط النابع من الشعوربالمسئولية والهادف الى إيجاد مستقبل أفضل لأجيالنا من خلال إيجاد نقلة نوعية في العملية التعليمية كوننا نريد ثقافة تتجذر في أعماق الآباء قبل الأبناء وان يتقبل الأب رسوب ابنه وان يجعل من ذلك كبوة لحالة انطلاق جديد مشحونة بالجد والاجتهاد والمثابرة والإصرار على تحقيق النجاح بما يلب طموح المجتمع في إيجاد جيل واعي ومثقف يتوق الى بناء وطنه وخاليا من شوائب فكرية دخيلة.


----وكان الدكتور عبدالله الملس - وكيل وزارة التربية والتعليم لقطاع التدريب قد أكد في كلمة ألقاها في افتتاح الورشة: ان الوزارة لازالت في السنوات الأولى في عملية تطوير التعليم الثانوي ولكن يبدو ان التعثر لازمنا من السنة الأولى في المحافظات المستهدفة باستثناء حضرموت التي لم ندعوها إلى حضور هذه الورشة كونها تجاوزت المرحلة الأولى وانتقلت بنجاح إلى المرحلة الثانية .مشيرا :إن برنامج تطوير التعليم الثانوي يستهدف في المرحلة الأولى 10 محافظات حيث تم استهداف 90 مدرسة في خمس محافظات و50 مدرسة في المحافظات الخمس الأخرى .
وقال: يجب ان نستفيد من تجربتنا في التعليم الأساسي لكي ننج في تطوير التعليم الثانوي ولا نريد أن نكرر الأخطاء التي حدثت أثناء تنفيذ مشروع تطوير التعليم الأساسي بل نجعلها نقطة انطلاق ونستفيد من خبراتنا لكي نبداء خطوات ناجحة في مشروع التعليم الثانوي ونوه الدكتور الملس :إلى ان الوزارة حرصت على تواجد مدراء التربية في المديريات المستهدفة في هذه الورشة كوننا لم نشركهم في الجولة الأولى عند  اختيار المدربين، ونحن حصرنا ان يكون المدربين من المديريات المستهدفة لذلك كان دعوة المدراء للمشاركة في فعاليات الورشة لكي نبني أساس متين وليس هش وان نعمل على الاختيار الصحيح للمدربين حتى نحقق نتائج ايجابية
وشدد الوكيل :على أهمية مخرجات هذه الورشة كونها تمثل حسب قوله منار وتجربة ونموذج لبناء وتوسيع التعليم الثانوي وتطويره ولذلك نحن نعقد الآمال على هذه الورشة للخروج بمعايير محددة لاختيار لمدربين وبدون محسوبية او ذاتية ،وليس بالضرورة ان يكونوا المدربين في مشروع التعليم الأساسي متواجدين في التعليم الثانوي لأننا لا نزال مستمرين في البرنامج الأول ، وليدينا معلمين لديهم مهارات وكفاءات يجب ان نختارهم فقد يكونوا أفضل ممن الموجهين.
--- 
وكانت السيدة جودرون اورث قد ألقت كلمة عن ال geip أشارت فيها إلى النجاحات التي تحققت في التجربة التي نفذت في التعليم الأساسي. وقالت: نحن بصدد تطبيقها في التعليم الثانوي ، وقالت فيما يتعلق بالتعليم الثانوي نجن نعتمد على التدريب والتوجيه والميدان وبيننا تعاون جدا مع القائمين على المشروع في وزارة التربية وبدون التعاون بين التدريب والتوجيه لا يمكن ان يكون هناك تعليم جيد ، وشددت السيدة جودرون الى ان التدريب لابد ان يستمر حتى لو غادرت الgeip اليمن ، وقالت نحن ندعم هذا الاتجاه في التربية والتعليم في المحافظات وكذلك المديريات المستهدفة ونحن نتمنى ان نحصل على نتائج ايجابية في هذا الاتجاه وان يحالفكم التوفيق في اختيار المدربين في المرحلة المقبلة .
وكان عبد الكريم محمود مدير عام مكتب التربية والتعليم بتعز قد اشار في كلمته الى ان هذه الورشة ستخصص لمراجعة السلبيات وجوانب القصور التي واكبت نشاط المشروع خلال العام الماضي ، كما سيتم إعادة النظر في موضوع اختيار المدربين وكذلك مدربي المدربين .لافتا الى ان البرنامج في تعز ينفذ في أربع مديريات هي خدير المسراخ المعافر مقبنة ويستهدف 13 مدرسة
متمنيا ان تخرج الورشة بتوصيات هادفة من شانها تلافي السلبيات التي رافقت المرحلة الأولى من عملية تدشين برنامج تطوير التعليم الأساسي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق